الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

حفل وداع مدير عام توتال لبنان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدير عام توتال لبنان يستكشف آفاقًا جديدة ضمن المجموعة بعد 5 سنوات أمضاها في لبنان

المحتفون: باتريس باولي، جاك سوبليه،  فيليب أمبلار وأوليفيه شافلون دوميرسييه


خلال حفل أُقيم مساء 14 تشرين الثّاني 2014، في قصر الصنوبر، جرى وداع السيّد جاك سوبليه، مدير عام شركة توتال لبنان، حيث وجّه الحضور تحيّة شكر وتقدير للرّجل الذي تولّى إدارة توتال لبنان خلال السنوات الخمس الماضية.

 تمّ تنظيم حفل كوكتيل على شرف المدير العام السابق لشركة توتال لبنان، وذلك بحضور عدد من الشخصيّات الرفيعة المستوى. وألقى سفير فرنسا في لبنان السيّد باتريس باولي كلمته أوّلًا حيث حيّى فيها إنجازات السيّد جاك سوبليه في توتال لبنان ورحّب بخلفه السيّد فيليب أمبلار.

"أشرفت 2014 على نهايتها، ومعها أشرفت مهمّتي التي استمرّت خمس سنوات في توتال لبنان على الانتهاء أيضًا! لقد أنجزنا مشاريع عديدة وتشهد هذه السنوات الخمس على ذلك. وقد أسعدني وشرّفني العمل مع فرق توتال لبنان الُمتفانية طوال تلك الفترة. يسرّني جدًّا أنّكم معنا هنا الليلة. في الواقع، أنا أشعر بتأثّر شديد وأنا أسلّم اليوم خلفي مهامي ليواصل بدوره كتابة تاريخ توتال في لبنان الذي يعود إلى أكثر من 63 عامًا." بهذه الكلمات المؤثّرة خاطب المدير العام السابق لشركة توتال لبنان، السيّد جاك سوبليه، الحضور بعد عرض فيلم لخّص إنجازات توتال لبنان في السنوات الخمس الأخيرة.

منذ عام 2009، طوّرت توتال لبنان مفهوم المحطّة حيث تحوّلت من محطّة لتعبئة الوقود إلى مكان يقدّم خدمة متكاملة للزبائن مع عرض لا مثيل له من المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، تشارك توتال لبنان في العديد من الأنشطة الاجتماعية حيث تبقى الجودة من أولويّاتها، والسّلامة من أسس العمليّات التي تنفذّها، والبيئة من أبرز إهتماماتها.

أمّا المدير العام الجديد، السيّد فيليب أمبلار، فأكّد في كلمته على أنّ سلفه قد ارتقى بجميع المعايير وحقّق إنجازات استثنائيّة، مضيفًا: "يُسعدني الانتقال إلى مدينة بيروت الرائدة التي أسرتني بسحرها منذ زيارتي الأولى لها. كما أنّني أنضمّ إلى فرع من المجموعة أذهلتني فِرَقُه من حيث درجة مهنيّتها وإلتزامها. لقد خلّف السيّد سوبليه وراءه فرعًا لديه طموحات كبيرة وسنسعى دائماً إلى تطوير أعمالنا عبر مشاريع مبتكرة كما سنستمرّ بدعم النشاطات الإجتماعيّة التي واكبناها حتّى الآن."

وفي الختام، قام السيّد أوليفييه شافلون ديميرسيه، مدير التسويق والخدمات في توتال في منطقة البحر الأبيض المتوسّط/الشرق الأوسط، بالتذكير بالدور الاستراتيجي الذي تلعبه المجموعة في لبنان، ما يمثّل إستمراريّة لوجودها الذي يعود إلى أكثر من 60 عامًا في بلاد الأرز. كما ذكّر برغبة توتال بتطوير نشاطاتها في الشرق الأوسط مستشهداً بالإكتسابات الحديثة في الأردن ومصر.

وتواصلت الأمسية في أجواء وديّة، وتخلّلها بوفيه فرنسي لذيذ. تمنّى المدعوّون المزيد من النجاح للسيّد سوبليه في مهامه المستقبلية ورحّبوا بالمدير العام الجديد لشركة توتال لبنان في ربوع لبنان.

مجموعة توتال
تُعتبر مجموعة توتال من أكبر شركات النفط العالميّة مع نشاطات في أكثر من 130 بلداً كما أنّها تلعب دوراً أساسيّاً في مجال الكيمائيّات. يضع فريق عمل المجموعة المؤلّف من 99000 موظّف كلّ خبرته في خدمة عمليّات المجموعة وتطبيقاتها – أي التنقيب وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، التكرير والتسويق، الغاز والطاقات الجديدة، التجارة والمواد الكيمائيّة. تعمل المجموعة للمساعدة على تلبية الطلب العالمي على الطاقة، في الحاضر والمستقبل www.total.com .
       شركة توتال لبنان
توتال لبنان هي فرع متكامل من مجموعة النفط والغاز العالميّة الرائدة، وهي اليوم فاعلة في لبنان من خلال شبكة مؤلّفة من 180 محطّة خدمة ومجموعة واسعة من العملاء من الشركات والأفراد. بحكم تركيزها على الجودة والسلامة والبيئة، إختارت توتال لبنان مراقبة سلسلة التوريد الكاملة وهي حائزة شهادة الأيزو 9001 والأيزو 14001.
ويشكّل رضا العملاء أساس عملها، فتوتال لبنان تسعى منذ العام 1951 إلى تطبيق المعرفة والخبرة المكتسبتيْن من خلال نشاطات المجموعة في القارات الخمس. www.total-liban.com

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

بدقة 4K وبنطاق ألوان Adobe Color Space
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"إل جي إلكترونيكس" تكشف عن شاشة العرض السينمائية الرقمية فائقة الوضوح طراز 31MU97

كشفت شركة "إل جي إلكترونيكس" مؤخراً عن جديدها من شاشات العرض السينمائية الرقمية فائقة الوضوح بدقة 4K طراز 31MU97 والتي تم طرحها رسمياً في الأسواق المختلفة. وتمتاز الشاشة الجديدة التي تأتي بقياس 31 بوصة، بدقتها العالية فائقة الوضوح التي تصل إلى 4096 في 2160 بيكسل، وهو ما يعادل أربعة أضعاف الدقة التي توفرها الشاشات الحالية عالية الوضوح، بتقنية IPS وبما يوائم معايير مبادرة السينما الرقمية DCI، وبما يلبي احتياجات ومتطلبات المهنيين من الوضوح الفائق في مجالات العمل والترفيه؛ إذ تم تصميمها خصيصاً لهم.
وتعتبر شاشة العرض الجديدة مثالية لاستخدامات المصورين الضوئيين ومنتجي الفيديو ورسامي الجرافيك، وذلك بفضل الألوان الواقعية والأقرب إلى الطبيعة التي تنتجها بدقة وجودة عالية لتقدم تفاصيلاً دقيقة وغنية ونابضة بالحياة. ومع الألوان الغنية والمدهشة بدقة 10 بت التي تعيد خلق الألوان بشكل طبيعي بلا تقييد للألوان، فإن الشاشة تعد أيضاً المثلى للعاملين في مجالات الفنون البصرية.
وتستطيع الشاشة عرض 99% من نطاق ألوان Adobe RGB، كما أنها توفر عدة خيارات لإعدادات ووضعيات الألوان، ما يجعلها الاختيار المثالي لمحترفي صناعة الجرافيك والأفلام. ومع إمكانية تقسيم الشاشة إلى جزئين يمكن تعديل وضبط ألوان لكل منهما على حدة في الوقت نفسه من خلال ميزة النطاق اللوني المزدوج، فإنه يمكن المقارنة بين النتائج للتوصل للإعدادات والألوان المرغوبة. وإضافة إلى ذلك، فإن الشاشة تدعم ميزة برنامج المعايرة True Color Pro الحصري من "إل جي" والذي يعمل على إنتاج صور بالدقة الأصلية وكما ينبغي أن تشاهد.
وقد قامت "إل جي" بتعزيز شاشة العرض الجديدة بعدة وظائف فريدة ترضي المهنيين المتميزين؛ حيث بإمكانهم تحرير المحتوى الفيديوي بدقة 4K وتعديله بالوضوح المثالي المتوافق مع معايير السينما الرقمية فائقة الوضوح دون الحاجة لتغيير وتعديل حجم الصورة. ومن خلال تحرير وتعديل اللقطات الفيديوية بالألوان الكاملة التي تدعم استنساخ الألوان الواقعية والأصلية بما يغطي نحو 97% من معايير مبادرة السينما الرقمية DCI-P3 الخاصة بأجهزة العرض والسينما والكاميرات الرقمية. وإلى جانب ذلك، فقد تم تصميم الشاشة بشكل مريح لتأتي على حاملة محورية لتقديم أقصى قدر من الراحة وأعلى قدرة على عرض الصور بزاوية مشاهدة واسعة دون الحاجة لرفعها أو تنزيلها.
وفي تعليق له على هذا الشأن، قال هيونغ سي بارك، رئيس وحدة تقنية المعلومات لدى شركة "إل جي إلكترونيكس" للترفيه المنزلي: "يفتح إطلاقنا لشاشة العرض السينمائية الرقمية فائقة الوضوح المزيد من الآفاق أمامنا لمواصلة ترسيخ ريادتنا لسوق العالمية في مجال شاشات العرض المهنية؛ حيث أنها تقدم مجموعة من المزايا والوظائف المتقدمة التي تجعل منها الحل الأمثل للمهنيين الذين تتطلب أعمالهم استخدام أحدث ما تم ابتكاره من شاشات عرض مزودة بالتقنيات العالية والمتقدمة المتوفرة حالياً."
ويذكر بأنه تم البدء بطرح شاشة العرض الجديدة في الأسواق المختلفة بدءاً من أسواق الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، وأستراليا، والمملكة المتحدة، لتتبعها أسواق هولندا، وإسبانيا، وبولندا، واليابان وغيرها.
-انتهى-

نبذة عن شركة "إل جي الكترونيكس"  
"إل جي الكترونيكس إنك" (المدرجة في بورصة كوريا تحت الرمز) 066570.KS)، هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الابتكارات التكنولوجية الخاصة بالأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، وأنظمة الاتصالات المتنقلة، والأجهزة المنزلية. وتوظف الشركة حوالي87,000  ألف شخص يعملون في 110 موقعاً للشركة حول العالم. وفي عام 2012، بلغت مبيعات "إل جي" على مستوى العالم حوالي 45.22 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 50.96 تريليون وون كوري). وتتألف الشركة من أربع وحدات عمل هي "الترفيه المنزلي" و"الاتصالات المتنقلة" و"الأجهزة المنزلية" و"التكييف والتبريد وحلول الطاقة". وتعد شركة "إل جي" إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إنتاج شاشات العرض التلفزيونية المسطحة  وأجهزة الهواتف النقالة وأجهزة التكييف والتبريد والغسالات والثلاجات. وقد نالت شركة "إل جي" خلال عامي 2012 و2013 تسمية شريك العام لبرنامج ومعيار ENERGY STAR® وذلك لكفاءة منتجاتها في الاستهلاك الرشيد للطاقة. ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.LGnewsroom.com.


قداس في سيدني
في ذكرى إستشهاد
الرئيس رينيه معوض
                                   
المحتفلون في كنيسة مار شربل - سيدني
وطنية - سيدني
ترأس راعي الابرشية المارونية المطران انطوان شربل طربيه في دير مارشربل يعاونه الاب الرئيس جوزف سليمان والأب انطوان طعمه ورهبان الدير القداس الذي دعت اليه حركة الاستقلال في اوستراليا برئاسة منسق الحركة اسعد بركات لمناسبة الذكرى ال 25 لإستشهاد الرئيس رينيه معوض ومرافقيه في حضور النائب طوني عيسى والقنصل اللبناني جورج بيطار غانم وممثلي أحزاب وتيارات قوى 14 آذار، أعضاء حركة الاستقلال وآل معوض وحشد من أبناء زغرتا الزاوية والجالية اللبنانية.
والقى المطران طربيه عظة جاء فيها :"تحتفل كنيستنا المارونية اليوم بأحد بشارة العذراء مريم متأملين معا بمخطط الله لخلاص الإنسان والذي هو بالأساس وعد وتحقيق. وفي أحد البشارة نلتقي معا في هذه الكنيسة المباركة، كنيسة القديس شربل - قديس لبنان والعالم، لنرفع الصلوات ونقدم القرابين في ذكرى مرور 25 سنة على إستشهاد رئيس الجمهورية المنتخب المرحوم رينيه معوض الذي أراق دماءه الذكية على مذبح الوطن والحرية والسيادة والإستقلال في الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني سنة 1989، وقد إستشهد معه العديد من مرافقيه رحمهم الله.
اضاف :"القضية اللبنانية ونهائية الوطن اللبناني بدستوره وميثاقه وأنظمته وفقا للاصلاحات السياسية التي تضمنتها وثيقة الوفاق الوطني الصادرة عن إتفاق الطائف، كانت برنامج عمل الرئيس الشهيد وهمه الأول، وكان قد أعلن عنها تباعا خلال الثمانية عشر يوما من حكمه للبلاد.والهم الآخر الذي ناضل من أجله فخامة الرئيس الشهيد كان قيام الدولة القوية القادرة، وبسط سلطة الشرعية بقوتها الذاتية على كل شبرٍ من أرض لبنان وجمع كل سلاح خارج القوات المسلحة الشرعية اللبنانية ووضعه بتصرف الجيش اللبناني لأن الدولة هي الضامنة والحامية. للجميع" وتابع :"هم الوطن الحر السيد المستقل وهم الدولة القوية والقادرة حملهما الرئيس الشهيد طوال حياته وعمل جاهدا من أجل تحقيقهما"، معتبرا "أن المصالحة الوطنية بين اللبنانيين والولاء الأول والنهائي للبنان يشكلان المدخل إلى المرحلة الجديدة من حياة وتاريخ لبنان. "فالمصالحة لا تستثني أحداً فهي ملكٌ للجميع وتتسع للجميع" كما قال رحمه الله".
واعتبر ان "المصالحة وتنقية الذاكرة الوطنية هما المدخل إلى المرحلة الجديدة، لأنه من دونهما ومن دون الولاء الصادق والحقيقي للبنان والتفاهم بين اللبنانيين، سيستمر المشهد على ما هو عليه، ويبقى المجال واسعا لأعداء لبنان ولقوى الظلام للتحكم بنا، تارة بإغتيال رئيس منتخب للجمهورية وطورا بتعطيل إنتخاب رئيس جديد للدولة اللبنانية. ولكن نحن كلنا إيمان بأن الكلمة النهائية هي ليست لقوى الشر والظلم، انما هي للحق، والحق سينتصر طالما أننا ثابتون في مطالبتنا به، ومستمرون بحملِ رايته أينما كنا وحللنا.
وقال :"نجدد معكم أيها الأحباء وباسمكم التعزية إلى اللبنانية الأولى الأسبق السيدة نائلة التي أخذت على عاتقها حمل شعلة هذا الإرث الوطنيّ ومتابعة المسيرة مع نجلها العزيز ميشال الذي أخذ على نفسه حمل همّ الوطن وهمّ الدولة بما يعتمر قلبه من حبّ لبنان."
وتوجه "بالتعزية أيضا إلى كل اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، ونخص منهم أبناء إهدن زغرتا الأحباء خصوصا في اوستراليا، الذين يتذكرون هذا الحدث الأليم في عيد الإستقلال، ونشكر حركة الإستقلال في اوستراليا بشخص رئيسها السيد أسعد بركات والتي تنظم هذا القداس السنوي، الذي نعيش فيه أبعاد الرجاء المسيحي ونقف أمام معاني الإستشهاد وبذل الذات على مثال المعلم الإلهي من أجل من نحب."
وختم :"رحم الله شهداء الوطن اللبناني الحقيقيين، وحمى وطننا اوستراليا من كل مكروه، وأعطانا بشفاعة العذراء مريم أن نفتح قلوبنا لبشرى الخلاص وأن نتشدد بالرجاء وسط المحن، وأن يعم السلام العالم أجمع خصوصا الشرق الأوسط ولبناننا الحبيب."


الخميس، 20 نوفمبر 2014

كتاب

وقّع كتابه "على سيرة النوم" وسط حشد من الإعلاميين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلاح أبو جودة
طبيب أسنان يعالج النوم في كتاب!

 
د. فلاح أبو جودة موقعاً كتابه "على سيرة النوم"
وقّع الدكتور فلاح أبو جودة كتابه "على سيرة النوم" الصادر عن دار "النهار" للنشر، مساء أمس في مجمّع "كاونتري لودج" في بصاليم  وسط حشد من الأصدقاء منهم الوزيران السابقان إدمون رزق وسليم ورده ووجوه اجتماعية وثقافية.
قدمت الكتاب الإعلامية كريستين حبيب التي شدّدت في كلمتها على جمع أبو جودة بين مهنته كطبيب في تقويم الفك والأسنان، والكتابة، "في وقت يبدو فيه كل شيء نائماً: ضمائر السياسيين، الدولة، المؤسسات، كل مفاصل الحياة الوطنية تغط في نوم عميق". وقالت: "كتاب الدكتور فلاح ليس محاولة لمديح النوم فحسب. يطال النائمين على وسادات الحرير، يستهدف حكاماً تحكّموا ولم يحكموا بالعدل".
وفي كلمة ألقاها حول كتابه "على سيرة النوم" قال أبو جودة:
"حين نصحَني الصديق العزيز روني الفا باضافة صفحة اخيرة أذكرُ فيها المراجعَ التي اعتمدتُها في كتابي ، اصابَني ما يشبهُ الحيرة : فأنا لم اجد المراجعَ في مكتبتي بل في ذاكرتي وادركتُ بكلِّ بساطةٍ ان هذا الكتاب لا يضم بين دفتيه سوى الاشعار والاخبار والافكار التي كان يُرددها ابي ونحن صغار ، ولم تكن تعجبنا حينها .
كانت نزهة نهار الاحد تبدأ واعدة ، ونتّبعُ فيها برنامجاً غالباً ما يكونُ متشابهاً : لقد كان ابي يشبّه نفسَهُ بصيّادي السمك في منطقة عمارة شلهوب البحرية ، الذين كانوا يُمضون كلَّ ايام الاسبوع في قوارِبهم يرمون الشباك ويصارعون الموج ، فإذا حلّ نهارُ الاحد وارادوا التنزه مع اولادِهم حملوهم واخذوهم الى البحر . !.
وهذا كان دأبَنا نحنُ : فبعدَ ان نستيقط نهار الاحد ونرتدي ثيابَنا لنخرج ، كان علينا ان نمرّ بالمحطة الأولى وهي مصنع ابي الذي كان يمضي فيه ستةَ ايامٍ في الاسبوع من الصباح الى المساء ، ويشتاقُ اليه نهار الأحد : هناك كانت فُرصتُهُ ليتفقّد العمل المستمر من دون توقف ولكي يرينا ما فعل وما اخترع وما جدد خلال الاسبوع وليعرض عضلاتِهِ امام امي .
مباشرةً بعدها ، كنّا ننطلق في موكِبٍ مؤلفٍ من عددٍ من سيارات الاوستن كامبريدج من مختلف الالوان كان ابي قد نصح اخوالي واصدقاءَهُ بها ايماناً منه بالميكانيك الانكليزي الذي خَبِرَهُ في عمَلِهِ ، وغالباً ما يكون اتجاهُنا محدداً سلفاً لا يتغيّر الا نادراً : صنّين . كانت امي من بسكنتا وكان ابي يحب هذه المنطقة رُغم صعوبة الوصول اليها ووعورة الطرقات عبر وادي الجماجم ، فنروحُ نلُفُ الاكواع متكدسين اربعة في المقعد الخلفي واربعة في المقعد الامامي ، ومتنزهين - بالمعنى الحقيقي للكلمة - على شفير الهاوية ، حيث لم نكن نتجرأ على النظر الى الوادي السحيق . وطوال الطريق كان ابي يخبرُنا اخبارَه التي لا تنضَب :
عن وادي الجماجم وعن الحرب العظيمة التي نشبت فيه ، وكيف عبَرَهُ امين الريحاني سيراً على الاقدام ،
وعن عاصي ومنصور وكيف انك لا تستطيع استبدال اي كلمة بأي كلمة اخرى في اغانيهما .
ثم يصمت قليلاً ويردد لنا مقطعاً من مقال عمي ميشال المنشور يومَها في حقيبة النهار ، محللاً قصدَ شقيقِهِ من كل كلمة ناصحاً ايانا بأن نقرأ بين السطور وان لا نكتفي بالقشور ، ولا زلت اذكره في مطلع صيف ال٧٥ ، مهموماً هامساً ان شقيقَهُ ميشال قال له ان هذه الحرب التي اندلعت منذ عدة اسابيع لن تنتهي قريباً ولما سألته امي الى متى اجابها واجماً ان ميشال قال له ان الحرب بتخلص "بس ينتلي وادي الجماجم جماجم."
ثم يروح يُخبرُنا عن الجهد
وعن الحذر
وعن الحالة التي تُبكي التماسيح
وعن ان الحياة هي للذين يستيقظون باكراً
وعن المهندس الانكليزي في معمل العسيلي الذي لقبه بالساحر من فرط اعجابه به ،
وعن المتنبي وعن قدرِ اهل العزم ،
وعن عم امي ناطور كروم بسكنتا الملقب بالدرويش وابيات العتابا التي كان ينظمها في عرزاله وهو سكران ،
وعن وسام اللغة العربية الذي منحه الاستاذ ميخائيل نعيمة لخالي خليل ومن ثم لأمي ثم عاد ومنحه بعد سنوات لانطوان ابي حيدر الذي سيصبح صهري زوج شقيقتي اليسار في ما بعد،
وعن جدتي ام خليل التي قطعت وادي الجماجم سيراً على الاقدام - قبل امين الريحاني -بعد ان سبقتها البوسطة لتوصل الزوادة لخالي المسجون في سجن القلعة لاسباب سياسية ،
وعن النحلة التي تدخل من الثقب الضيق لجرّة العسل ، فتتغذى وتسمُنُ وتصبح عاجزة عن الخروج من الثقب الضيق قبل ان تخسر كل ما اكلته
وعن هذه المقتلة الكبرى التي تدعى الحياة.
وكنت وانا جالسٌ في حضن شقيقي هاني اسجل ما اسمَعُهُ كالمُسجِّلة وارَدِدُهُ في رأسي بالحاحٍ سيطبع شخصيتي ويظل يلازمُني طوال حياتي فيُضجِرُها حيناً ويميزُها احياناً .
وكنا نُكمل طريقَنا مروراً بسوق بسكنتا حيث بيت جدتي ثم الى صنين وهناك تبدأ المطاعم بالإنتشار يميناً ويسارا ً فلا نختار منها سوى المطعم نفسُهُ في كل مرة وسبب الاختيار ليس الطعام الجيد ولا الموقع المميز ولا الخدمة اللائقة بل غرفة النوم في الطابق العلوي حيث يستطيع المعلم داود النوم بعد الغداء .
وما ان نضع اللقمة الاخيرة في فمِنا حتى يسأل ابي سؤالَه التاريخي : ما هو اعظم اختراع في الكون؟ فنجيبُه جميعاً بصوت واحد : انه النوم
.
فيضحك وينسحب تاركاً الجميع لاحاديِثهم العادية .
...
وكبرت واصابتني اللوثةُ نفسُها و بشكل اكثر حدة وبما انه لم يعد من السهل ايجاد مطاعم مع غرف للنوم صرت اختار منها ما هو قريب ، حيث يكون الذهاب سهلاً اما الرجوع فأمر آخر . وفي احدى المرات سألتني ابنتي لينا :"شو قصة هالنوم معك ، ما في مرة منكفي نهار الأحد؟" فاحسستُ للحظة وكأنها اعادتني بسؤالِها هذا عشرات السنين الى الوراء وايقظت في داخلي ذكريات كانت نائمة لكنها ما فتئت تحور وتدور في رأسي وتسرُقُني من عز النوم فتذكرتُ رحلات نهار الأحد ورِحتُ أُنزِلُ هذه الاخبار وكل ما حَفَظْتُهُ عن ظهري كحملٍ ثقيل ، وجعلتُ لعملي محوراً واحداً هو النوم. انزلتُهُ ليحفظَهُ الحبر والورق من تلف الذاكرة ، هذه الذاكرة التي خلقها الله للانسان ليس فقط كي يتعلم من اخطائه بل كي لا ينسى والديه الذين ربياهُ صغيراً
فالى روحَيْ ابي وامي داود يوسف ابوجودة ولور ابراهيم الحداد اهدي هذا الكتاب قبل ان انساهُما وانسى اخبارَهُما فينساهما كل من جاء بعدي .
كل الشكر للحضور الكريم من اصدقاء واعزاء وزملاء و اهل
والشكر لدار النهار التي اعتنت بهذا الكتاب بدقة الصنائعي الماهر
وللجنة ميشال ابوجودة التي رعت ودعت ممثلةً بالعزيز هشام ،
وللعزيز ميشال هليل حارس مقالات حقيبة النهار والشكر للصديقة العزيزة مي ضاهر يعقوب التي غمرتنا بالمقدمة الرقيقة التي كَتبَتها لِتُذكِّرَنا بخيط القطن الملكي الذي جمع والدينا،
وللعزيزة كريستين حبيب لتقديمِها لنا بابهى صوت وارقى صورة
وللعزيز روني الفا الذي هندس هذا اللقاء فاستشرناه واشار ، وما برِح يرشقنا بحبات نسكه وكلماته التي تدخل الى الروح والجسد كالنوم من دون استئذان ،
ولاختي الكبرى ،اليسار ، التي غمرتني بمحبتها وبكَلمتها .
وللاديب الصديق محمود شريح الذي بهرنا بكلمته الرائعة ،
وللعائلة الصغيرة من اشقاء وشقيقات والى وَلَديْ رامي و لينا وزوجتي يولا التي خسرت الشرط اذ انها كانت تقول كلما رأتني منكباً على كتابي اننا سنرى خاتمة احكام المحكمة الدولية قبل ان نرى خاتمة هذا الكتاب .
ايها الاعزاء يقول الكاتب الفرنسي راوول فولرو ان الفردوس هو عندما ينام المرء وكل من حولِهِ سعداء، لأنه لا يحُق لأحدٍ أن يكونَ سعيداً لوحده ، وانا اضيف ان السعادة هي ان نظل نحب ما كنا نحبُهُ سابقاً وهذا كتاب لا يقال فيه سوى انه كُتِبَ من دون قصد ، فلا غاية من ورائِهِ ولا هدف ، فلا تُحملّوه اكثر من حِمْلِه وتذكروني كلما قرأتموه او كلما اتيتم على سيرة النوم

الخميس، 13 نوفمبر 2014

موعدٌ مع الابداع والابتكار:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Concept Store مرسيدس- بنز في لبنان
 من 5 إلى 15 تشرين الثّاني بين العاشرة صباحًا والعاشرة ليلًا



بيروت، تشرين الثاني 2014: تقوم شركة ت. غرغور وأولاده، بإطلاق Concept Store مرسيدس- بنز في لبنان حيث سيكتشف اللبنانيّون مفهومًا جديدًا ومبتكرًا للرفاهيّة العصرية من خلال زيارتهم لصالة عرض سيارات مرسيدس- بنز في منطقة الدّورة من 5 إلى 15 تشرين الثّاني 2014.


وقد سبق الافتتاح الرّسميّ حدث جمع أهل الصّحافة والإعلام في 4 تشرين الثّاني حيث استمتع المدعوّون بأجواء من الرّفاهيّة العصريّة. بعد التّرحيب بالمدعوّين، تحدّث ستيفان حاجي توما، رئيس مجلس ادارة  شركة ت. غرغور وأولاده عن هذا المفهوم المبتكر قائلًا: "نشأت مبادرة Concept Store من فكرة أنّ مرسيدس-بنز تسعى إلى إرضاء كافّة الشّخصيّات، والأعمار، وأساليب الحياة دون استثناء. فلدى مرسيدس-بنز سيّارة تناسب مختلف التطلّعات. هذا وأردنا أن نبرز كافّة المزايا التي تتمتّع بها النّجمة الشّهيرة وأن نبتكر تجربة جديدة ومختلفة للبنانيّين." وأضاف قائلًا: "تميّز هذه الرّفاهية العصريّة محبي مرسيدس-بنز. فهي تعني أنّهم لا يقبلون سوى بالأفضل. وأنّهم يستمتعون بحريّة الاختيار فيستغلّون الوقت الذي يحتاجون إليه للتعبير عن شخصيّتهم." 
لطالما عُرفت مرسيدس- بنز بالابتكار والتميّز، وهذا ما أثبتته مرّة أخرى من خلال اطلاقها مفهوم Concept Store بالتّعاون مع أبرز المُبدعين من مجالات مختلفة كالفنون، والتّصميم، والموضة، وفنّ الطّهي­. وقد استوحى كلٌّ منهم ابتكاراته وتصاميمه المُذهلة من سيّارات مرسيدس-بنز العريقة.
ومن جهته شرح مايك بيلك، الرئيس والمدير التّنفيذي لدايملر الشّرق الأوسط والمشرق، مفهوم الرّفاهيّة العصريّة فقال: "لطالما كانت مرسيدس-بنز ولا تزال مرادفًا للكمال. في الواقع، تُجسّد مرسيدس-بنز من خلال الرفاهيّة العصريّة شخصيّة زبائنها الفريدة وتُثبت أنّها تختار لهم الأفضل دائمًا. وهذا ما يميّز بالفعلConcept Store  الذي يسلّط الضّوء على مجموعات فريدة من نوعها قام مصمّمون وفنّانون بارزون بابتكارها حصريًّا لمرسيدس- بنز."

وتجمع هذه التّجربة الاستثنائيّة أنماطًا حياتيّة مختلفة في صالة عرض واحدة يبرز كلٌّ منها من خلال الدّيكور المميّز للـConcept Store في لبنان. وتُعرض خلال هذه الفترة المحدودة قطع فريدة ابتكرها فنّانون موهوبون، ومصمّمون يتمتّعون بالجرأة، وخبراء في فنّ الطّهيّ، حيث تركّز بشكل خاص على متطلّبات وأذواق اللّبنانيّين الممّيزين. من المتوقّع أن يستقطب هذا الحدث عددًا كبيرًا من الرّواد كما تتخلّله محطّات ترفيهيّة مختلفة. تُجسّد هذه الفكرة المُبتكرة رؤية ت. غرغور وأولاده، هذه الشّركة الرّائدة التي تسعى إلى تقديم الأفضل لزبائنها من خلال تنظيمها لعدد من الأحداث المميّزة على مدار السّنة. فإن كنتم من عشّاق الامتياز والرّفاهيّة والابتكار، كونوا على الموعد! 

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

مجمّع الـABC يتزيّن بحلّة زهريّة بمناسبة شهر التوعية لمكافحة سرطان الثدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

MISSION PINK جمعت التبرّعات، وعزّزت التوعية، وسلّطت الضّوء على هذا المرض

رئيس مجلس إدارة مجمّع الـABC روبير فاضل في صورة من السنة الفائتة ويظهر فيها حاملاً الشك البالغة قيمته سبعة وأربعون مليون ليرة لبنانية  تم جمعه في حملة السنة الفائتة، والموقع باسمه لأمر السيدات الناشطات في حملة مكافحة السرطان MISSION PINK

هل تعلم أن امرأة واحدة من أصل ثلاث نساء مصابات بالسّرطان في لبنان تقع ضحية سرطان الثّدي ولا تُدرك ذلك إلاّ حين تبلغ سنّ الـ51 كمعدّل وسطيّ؟

بات الكشف المبكر والخضوع للصّورة الشّعاعيّة للثدي أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنّسبة لجميع النّساء اللّبنانيات. وهذا ما دفع الـABC إلى التّحرّك خلال شهر تشرين الأوّل والتّعاون مع جمعيّة Faire Face، ومؤسّسةMay Jallad ، وجمعيّة Lebanese Breast Cancer لتسليط الضّوء على ضرورة وأهمية نشر التّوعية حول سرطان الثّدي، من خلال مبادرة Mission Pink.

وللسّنة الرّابعة على التّوالي، شجّعت مبادرة Mission Pink التي أطلقها مجمّع الـABC جميع النّساء إلى ترك بصمة دائمة والتّكاتف مع المصابات بسرطان الثّدي والنّساء اللّواتي تغلّبن على المرض لدعمهنّ في صراعهنّ المستمرّ مع السّرطان.

فيما أضاءت واجهات المركز التّجاري الخارجيّة شعلة الأمل، كذلك فعلت زبونات الـABC.

في كل زاوية من زوايا المجمّع قام الزّوار والمتسوّقون بدعم المصابات بسرطان الثدي واللّواتي تغلّبن على المرض بطرق مختلفة، وذلك من خلال محطّات Mission Pink المنتشرة في المجمّع، والشّراكة مع Magnolia Bakery لبيع الحلوى، وبطاقات الهدايا الخاصّة ذات الاصدار المحدود، والأساور، حركة مفاجئة لدعم مريضات سرطان الثّدي في صالات السينما – والتي بفضلها تمّ جمع التّبرّعات لثلاث منظّمات غير حكوميّة لبنانيّة ناشطة من أجل القضية.

وقد أحدث كلّ دولار تمّ جمعه فرقًا كبيرًا لا سيّما مع انضمام المطاعم والمحلّات في الـABC إلى الحملة. تمّ التبرّع بدولار واحد من كلّ فاتورة صادرة عن كل مطعم في الـABC، واثنين في المئة من الفواتير في القسم المخصّص للسيّدات وذلك بهدف دعم مريضات سرطان الثدي.

لأن "الحياة تزداد جمالًا بكلّ ما يأتي أزواجًا" إنّ دعم الـABC لمريضات سرطان الثّدي واللّواتي تغلّبن على هذا المرض كان له صدىً إيجابيًّا هذا العام إذ وجّه رسالة أمل جريئة لجميع النّساء اللّبنانيات.


 سيواصل مجمّع الـABC دعمه لجميع النّساء اللّبنانيات وسيجدّد دعوتهنّ كل عام لإجراء الفحص المبكر والحفاظ على صحّتهنّ. أصبحت  Mission Pinkبمثابة تذكير سنويّ لنا جميعًا، وستحافظ لى هذا الدّور خلال السّنوات القادمة.

الجمعة، 15 أغسطس 2014

إعلام"

"وطني" 
مجلة لبنانية جديدة في المكتبات
العدد الأول من مجلة "وطني" في المكتبات

صدر العدد الأول من مجلة "وطني" الإقتصادية الإجتماعية، تزينه صورة طفل صغير في لباس الجيش وأمامه العلم اللبناني، كبادرة تحية للجيش اللبناني في عيده الوطني. يشرف على المجلة الإعلامية مايا أبو حبيب، ويساهم في تحريرها نخبة من الصحافيين والإعلاميين. وقد تميزت المجلة بأبوابها المنوعة ومواضيعها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية الشيقة.
إسرة موقع مجلة "مرايا بيروت" الإلكنروني تتمنى لمجلة "وطني" النجاح والإزدهار، وللزميلة مايا أبو حبيب المزيد من التألق. 

الخميس، 14 أغسطس 2014

فنادق

مونتي كاسينو" فندق الريفيرا اللبنانية المميز
إطلالة الفخامة الأوروبية على خليج جونيه



 على بعد خطوات من كازينو لبنان، تم خلال شهر تموز افتتاح فندق من الطراز الراقي هو "مونتي كاسينو" المشرف على خليج جونيه. هذا الفندق الفاخر المبني على طراز معماري مستوحى من عصر النهضة الايطالية والمملوك من عائلة دميان يعتبر ميزة على ضفاف الريفيرا اللبنانية في إحدى أروع المناطق السياحية. وقد وضعت عائلة دميان خبرات ثالثة أجيال في الفندقية وحسن الضيافة بتصرف رواد النخبة في "مونتي كاسينو" ليكون معلم سياحي للذواقة.

يوفر "مونتي كاسينو"، 20 جناحاً فاخراً مجهزة على أعلى طراز من ناحية نوعية وفرادة الخدمات مثل  جاكوزي . كما يقدم مطعم "Tulip" في الفندق قائمة طعام من المطبخ الفرنسي والعالمي. أما بار "Sway" الذي يقع على سطح مبناه، فيمنح لزواره إطلالة ممتعة على طول ساحل خليج جونيه، ليضفي الى الأمسيات تألق الريفيرا اللبنانية، ودينامية الساهرين.
وبالنسبة الى فكرة إنشاء الفندق بتصميمه وموقعه، قال صاحب الفندق الأستاذ إيلي دميان: "أدركت أنه ثمة نقص في أماكن الإقامة الفاخرة في منطقة جونيه، وكنت مأخوذاً بمناظر الخليج التي تتطابق مع روعة المنطقة الساحلية شبه الاستوائية، أي "الريفييرا"، في إيطاليا وفرنسا. ولذلك تصورت أن "الريفييرا" اللبنانية يمكن أن تكون في نفس المستوى كما الأوروبية والتي يمكن أن تجمع بين الرومانسية الإيطالية، ورقي الفرنسيين وديناميكية اللبنانيين. وهكذا أتت فكرة إقامة الفندق". وأضاف: "أعتقد أن سحر فنادق "البوتيك" الفاخرة يأتي من خلال الإهتمام الشخصي الذي يقدمه أصحاب هذه الفنادق الحصرية، ولذلك زوجتي وأبنائي وأنا، جمعينا معنيون وموجودون هنا في الفندق ونقدم أفضل ما في الريفييرا، اللبنانية كتجربة خاصة وفريدة من نوعها". 

إن "مونتي كاسينو" ومن خلال أسلوبه الخاص، يجسد سحر المؤسسة العائلية وأناقة أفضل فنادق "البوتيك" في العالم. فموقعه وإطلالته على المناظر الطبيعية كما مطعمه والبار الموجود على سطحه، تضيف جوّاً من الترفيه الخاص. "مونتي كاسينو" هو مقصد للزبائن التي تتوق الى تجربة "الريفييرا" الأوروبية في لبنان.



خدمات إعلانية

شركة ت. غرغور وأولاده تعزّز التّوعية حول أهميّة السّلامة في قطاع المحروقات



بيروت، آب 2014: أقامت شركة ت. غرغور وأولاده، الوكيل الحصري والوحيد لمرسيدس- بنز في لبنان، مؤتمرًا في فندق هيلتون سنّ الفيل بحضور عدد من زبائنها المحترمين وذلكلزيادة التّوعية حول السّلامة في قطاع المحروقات.
رحّب السيّد سيزار عون المدير العام لمرسيدس-بنز و سمارت في شركة ت. غرغور وأولاده بالحاضرين وشكرهم على تلبية الدّعوة مشدّدًا في سياق كلمته على "مدى أهميّة قطاع نقل المحروقات في العالم اليوم والتطوّر السّريع الذي يشهده ، لا سيّما من حيث التوجّهات المستقبليّة، والسّياسات المُطبّقة، وتطوير إدارة الاساطيل، وتطبيق القوانين التي تهدف إلى تنظيم هذا القطاع."
والجدير بالذّكر أنّ لمرسيدس-بنز ماضٍ عريق في لبنان، إذ قامت شركة ت. غرغور وأولاده بتعريف السّوق اللّبنانيّة في أوائل الخمسينات على هذه الماركة العالميّة. فمنذ تأسيسها، وشركة ت. غرغور وأولاده تسعى إلى إدخال أحدث الابتكارات العالميّة إلى لبنان، حيث أظهرت التزامًا لا مثيل له بتوفير الخدمات الممتازة التي تهدف دومًا إلى تقديم التّجربة المثاليّة لكلّ زبون، ممّا يعزّز سمعة مرسيدس-بنز في لبنان. وقد نجحت بفضل جهودها المتواصلة في كسب ثقة زبائنها سنة بعد سنة.
من جهة أخرى، تسعى شركة ت. غرغور وأولاده إلى توسيع شبكة صالات البيع ومراكز الخدمة التّابعة لها. كما أطلقت في عام 2013 خدمة خاصة تؤمّن التقسيط للزبون مباشرة مع الشّركة بدفعة أولى نسبتها %25 من ثمن الشاحنة وبفائدة 3,9 % على مدى 3 سنوات.
وتضمّن الحدث مداخلة للسيّد شادي مغبغب، مدير مبيعات قسم الشاحنات، الذي استعرض وضع الشّاحنات على الطّرقات اللّبنانيّة حيث تطرّق إلى الأخطار التي يمكن أن تنجم عن سير الشّاحنات، بالإضافة إلى تعريف وزن الحمولة الإجمالي المسموح به GVW، وعمليّة إصدار التّراخيص الخاصّة بالصّهاريج، فضلًا عن النّقاط المشتركة بين المرسوم رقم 5509 وقانون السّير. واختتم كلمته معددًا كافّة التّقدمات التي يحصل عليها زبائن مرسيدس- بنز لدى شراء شاحنة Actros، ونذكر منها سُبل التّمويل، وتوفير هيكل لصهريج المحروقات، وتأمين الرّخصة لتسهيل تسجيل الشّاحنة.

ومن جهّته أشاد السيّد روس دايفز، مدير المبيعات الإقليميّ لشاحنات مرسيدس- بنز، بسمعة شاحنات مرسيدس- بنز الرائدة في العالم مشيرًا إلى أنّ: "هذه الشّاحنات تشتهر منذ سنوات عدّة بالقّوة، والسّلامة، والتّوفير. ولا عجب أنّها تشهد طلبًا متزايدًا لا سيّما في مناطق تتميّز بظروفها القاسية." وتطرّق السيّد دايفز إلى الاتّفاق الأوروبيّ الخاص بالنّقل البرّي الدّوليّ للمواد الخطيرة ADR الذي تمتثل لشروطه ومعاييره شاحنةActros  الحديثة.

وفي النّهاية قام المهندس سامي حرب رئيس قسم المراقبة والتدقيق في معهد البحوث الصناعية بالتحدّث عن إصدار التّراخيص في لبنان والطّرق المعتمدة لاختبار الصّهاريج بحسب ما نصّ عليه المرسوم رقم 5509. كما بلّغ الحضور عن دراسة تطبيق المعايير الأوروبيّة الخاصّة بنقل المواد الخطرة ADR في لبنان. والجدير بالذّكر أنّ قطاع نقل المحروقات هو من القطاعات الأكثر تنظيمًا في لبنان حيث باتت تُطبّق القوانين في مرحلة التّسجيل. ويتمّ حاليًا السّعي إلى تطوير هذا القطاع وتحسينه للحدّ من نسبة الأخطار التي يمكن أن تتسبّب بها الصّهاريج القديمة التي ما زالت بعض الشّركات تستخدمها.
 وفي النّهاية، شدّدت شركة ت. غرغور وأولاده على أهميّة تطبيق القوانين للحفاظ على سلامة الجميع في أيّ مكان تتواجد فيه الصّهاريج، علمًا أنّ مركز الصّيانة المتنقّل في شركة ت. غرغور وأولاده يؤمّن الخدمات لزبائنها من أصحاب مركبات مرسيدس-بنز التجاريّة على مدار السّاعة طوال أيّام الأسبوع في كافّة المناطق اللّبنانيّة.