الاثنين، 12 مايو 2014

سينما

                مارغوت روبي تتعرى من سروالها الداخلي
كرمى لعيني دو كابريو!


بقلم جوزف قرداحي
جوردان بلفورت، ذئب البورصة الأميركي، ليس هو المحتال الأول ولن يكون الأخير في عالم عبادة المال واللهاث وراء الثروة والمجد الباطل. قبله وبعده عرف العالم ذئاب مال لا يقلون خطراً وشراهة وانحطاطاً. ولعل الفضيحة المالية التي هزّت أسواق البورصة العالمية في العام 2008 وكان بطلها الرئيس السابق لبورصة ناسداك الإلكترونية برنارد مادوف، الذي أدار خطة استثمار وهمية قيمتها خمسون مليار دولار وتسبب بانهيار كبار المستثمرين والمصارف الدولية وصناديق الإئتمان والتسليف، خير دليل على أن شياطين المال لا يتوبون.
لا ننسى طبعاً مايكل دوغلاس في فيلم "وول ستريت" إنتاج العام 1987، حيث جسد شخصية مضارب البورصة الجشع جوردان جيكو، والذي كان فاتحة هذا النوع من أفلام فضائح المال وأسواقها التي تتحكّم بالعالم، وتتسلط على مقدرات شعوب الكرة الأرضية وخيراتها. أما عدة الشغل؛ هاتف لا يهدأ على مدار الساعة، وعملاء مندسون في الشركات المضاربة، ومشاعر باردة خلف عيون زجاجية، لا ترى أبعد من الأرقام.


في عالم المال، كل شي مباح، تجارة السلاح والمخدرات والجنس، تبييض الأموال، واختراع الحروب في الدول النامية لترويج السلاح وتسويق المخدرات. وفي مذكرات جوردان بيلفورت قبل أن تتحوّل إلى فيلم سينمائي مشوق طويل، نقع على حقائق أكثر من صادمة، وأسرار تتقزز منها النفس البشرية على ما يروي ليوناردو دو كابريو، الذي عقد مع بيلفورت قبيل المباشرة بتصوير الفيلم، جلسات طويلة اكتشف خلالها أن ما رواه في مذكراته ليس سوى الجانب الأقل بشاعة في خلال مسيرته في عالم الإحتيال المالي، والفيلم ليس أكثر من نسخة جميلة لسيرة رجل لم يمنعه جشعه من ارتكاب جميع أنواع الموبقات الإجتماعية، من إنحلال أخلاقي وجرائم مالية من تزوير واحتيال واختلاس.
انعكست هذه الجلسات الطويلة التي جمعت بيلفورت بدو كابريو، على أداء النجم الوسيم في تجسيد الشخصية، ليقدم لعشاق السينما ذئباً جميلاً، يرتدي ربطات العنق الأنيقة والبذلات الباهظة الثمن. ويكرس وقته لشركته ولتديب موظفيه على فنون الاحتيال وقطف الأرباح من عرق البسطاء. فينسينا هذا الممثل الموهوب وسامته، ليأخذنا إلى عالم متخم بالتناقضات، وسط هذه الخلطة العجيبة ما بين  الأضداد: القبح والجمال، الخير والشر، الأناقة والسوقية، الشهوانية والبراءة، الملاك والشيطان. كلها صفات اجتمعت في شخصية هذا الذئب الجميل.


نجح المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، في توظيف مواهب النجم ليوناردو دو كابريو في تقمص الشخصيات المركبة.  وهو الذي أتحفنا على مدى اكثر من أربعة عقود بأعمال تركت بصماتها في تاريخ السينما العالمية. الأمر الذي جعل منه احد اهم مخرجي السينما الأمريكية. وهو ما نكتشفه في فيلمه "ذئب وول ستريت" المرشح بقوة لجوائز الأوسكار، كما عودنا في كل أفلامه المركبة والقائمة على نقل كل ما يدور من تفاصيل في العالم السفلي، من مؤامرات وقسوة وخيانة: "كازينو"، "أولاد طيبون". إضافة إلى براعته في أفلام السيرة الذاتية مثل: "الثور الهائج" (عن حياة الملاكم جاك لاموتا). "الطيار" الذي نقلنا إلى حياة المليونير الأميركي هوارد هيوز بأدق التفاصيل حتى الإدهاش، فيعرفنا  بسلاسة وتشويق على أحد أهم رواد الطيران الذي يرث شركة أبيه المتخصصة في إنتاج المعدات الصناعية لاستخراج البترول.
يبرع سكورسيزي في إدارة ليوناردو دي كابريو الذي لعب شخصية جوردان بيلفورت، معتمداً على سحر وحضور الممثل الوسيم، وعلى أهمية ودقة تفاصيل السيرة الذاتية  لبيلفورت، التي كشف من خلالها الوسائل غير القانونية في جمع ثروته بواسطة مكاتب "البويلر روم" غير الشرعية، والتي يعمل فيها سماسرة همهم الأول والأخير، نصب الأفخاخ لعملائهم، واقناعهم باستثمار أسهم وهمية.


نتعرف في الفيلم على قصة الصعود الملفت لجوردان بيلفورت في عالم الثروة والمال ثم سقوطه المدوي،  في عرض مشوق وانتهازي لهذا العالم المجنون، عالم الجشع وعبادة المال، وملاحقة المباحث الفيدرالية لبيلفورت للإيقاع به ومن ثم محاولة تجنيده.
لا يمكن تصنيف "ذئب وول ستريت" إلا تحت خانة الكوميديا السوداء أو الأفلام التي توضع تحتها عبارة "للراشدين فقط"، بفضل ما يحفل به من مشاهد إيروسية فاضحة وعبارات سوقية وشتائم، ومبالغة في تعاطي المخدرات وممارسة الجنس المكشوف. وقد واجه الفيلم عاصفة من النقد والإعتراض، بعدما تجاوز الخطوط الحمر في نقل الوقائع الفجة في عالم المال، الأمر الذي جعله عرضة للرقابة الشديدة في بعض الدول التي وضعته على لائحتها السوداء، بعد أن منعت عرضه في صالاتها، تحت ذريعة افتقاره إلى الشروط الفنية التي تؤهله للجمهور. في وقت اقتطعت منه دول أخرى مثل الإمارات ولبنان، مشاهد تجاوزت الساعة من الوقت، بحجة تقصيره ليتلاءم مع نظام العرض المعمول به في الصالات، والذي لا يمكن أن يتجاوز الساعتين. (مدة الفيلم الأصلية ثلاث ساعات.
مقص الموزع اللبناني الذي اقتطع من الفليم أكثر المشاهد سخونة، لم يمر مرور الكرام مع نقاد السينما الذين كانوا قد شاهدوا العرض الأول بنسخته الكاملة (180 دقيقة)، فثارت ثائرتهم، وشنوا الحملات ضد هذا النوع (التجاري والنفعي) من الرقابة، مطالبين برد الإعتبار إلى "شرف" الفيلم الذي أهينت كرامته، متسائلين عن الموقف المخزي الذي سوف يواجهون به المخرج سكورسيزي ومساعدته في المونتاج ثيلما شونمايكر، حين يكتشفان تلك "الجريمة" النكراء!! ويبدو أن أكثر المشاهد التي أثارت حفيظة بعض هؤلاء النقاد وتم حذفها هي: "تلك التي تصوّر حفلات جنس جماعية يقيمها بطل الفيلم مع حاشيته، وهي مشاهد فيها شيء من الطرافة أكثر من تضمّنها البورنوغرافيا (باستثناء مشهد خاطف نرى فيه كبير الخدم ــ وهو مثليّ ــ في حفلة مع رفاقه المثليين). النسخة اللبنانية للفيلم كأنها أرادت تلطيف "أفعال" عصابات وول ستريت المالية، وتلميع صورتها وغسل بعض العار الذي حاصرتهم فيه رؤية سكورسيزي بسخريته الهدّامة". ("النهار" 30- 12 -2013/ هوفيك حبشيان). 

من المفيد جداً أن نعرف أن لقب "ذئب وول ستريت" كانت قد أطلقته مجلة "فوربس" على  جوردان بلفورت الذي قابل هذا اللقب بغضب شديد في البداية، لكنه سرعان ما يكتشف أن هكذا لقب مستفز، سوف يقدم له الشهرة على طبق من فضة،  وسوف يشجع الطامحين إلى "لعبة الذئاب" المالية على تقديم طلبات التوظيف في شركته، فعاد وقبل اللقب بكل سعادة ورحابة صدر. الأمر الذي ساهم في تماهيه مع شخصية الذئب التي لا تعرف حدوداً للطمع، وجشعه في التلاعب بالبورصة، والتحايل على المستثمرين الذين وثقوا به، متسبباً في إغراقهم بالخسائر الفادحة، تحت تأثير الحلم بالصعود من قاع الفقر إلى قمة الثراء الفاحش.
المدهش في شخصية بلفورت، هو شراهته اللامحدودة في كل شيء؛ حب المال، إدمانه على المخدرات، ممارسته الجنس بمجون. لكن أكثر ما يثير التساؤل، هو جرأته على فضح نفسه وكشف عيوبه، بطريقة تشبه جلد الذات أمام ملايين المشاهدين، وخصوصاً أمام من وقعوا ضحيته، وخسروا كل مدخراتهم بسببه، وكأنه يتلو فعل الندامة ولكن بطريقة استعراضية متعالية، سوف تدر عليه الملايين بعد شراء حقوق تلك المذكرات، وتحويلها إلى فيلم سينمائي لم تعرف شبابيك التذاكر في كل دول العالم التي عرضته إقبالاً مثيلاً له.
بدا واضحاً من خلال بصمات المخرج مارتن سكورسيزي، أنه حاول بعبقريته أن يدمج ما بين الواقع والفانتازم، وذلك عبر اللجوء إلى السرد الحكواتي، الذي يجعل من الشخصية النافرة، أقرب إلى القبول على الرغم من حقارتها، مازجاً ما بين السرد الدرامي التصاعدي لأحداث حياة بلفورت، وبين مخاطبة الجمهور بشكل مباشر، في إيحاء ذكي لتماهي المشاهدين مع شخصية بلفورت الحقيقية والمقتبسة عبر دو كابريو.
غني عن القول أن سرعة تقطيع سكورسيزي، ورشاقة مشاهده، ساهما في عدم تململ المشاهدين أمام مدة الفيلم الطويلة نسبياً (3 ساعات). فالحياة الحافلة بالصخب والإثارة والمفاجأات لبلفورت، لم تترك لكاميرا سكورسيزي أي فراغ أو تصيبها بأي برودة مشهدية. ولاسيما أن اختيار أبطال شخصيات الفيلم، كان  ذكياً وفي مكانه، مثل "جوناه هيل" في دور "داني أزوف" شريك جوردان، والأوسترالية المثيرة "مارغوت روبي" في دور زوجة جوردان "نادين ماكالوزو"، و"ماثيو ماكونوغي" في دور مضارب البورصة مارك حنا.
يبدو أن حضور مارغوت روبي الايروسي ومشاهدها الجريئة التي وصلت إلى حد البورنوغرافية، ساهما في الإقبال المنقطع النظير على الفيلم. إذ عرف سكورسيزي كيف يوظف هذه الكتلة من الجمال الشهي والإثارة الحارقة لتتناغم مع دو كابريو، على فراش اللذة والمجون، وعرف كيف يصوّب كاميرته إلى أجزائها الحميمة والساخنة، وخصوصاً حين نكتشف أن مارغوت المتلهفة إلى مجد السينما الهوليوودية لم تتردد لحظة في خلع سروالها الداخلي الشفاف، أمام كاميرا سكورسيزي وعيني دو كابريو أو جوردان "الذئب المتعطش إلى مزيد من اللذة". وللمناسبة، فإن مارغوت المولودة في العام 1990، عُرفت في اوستراليا منذ العام 2007 في مسلسل "نايبور Neighbor" ووقفت في بداياتها أمام عدسات مصوري الموضة عارية تماماً من ورقة التوت، وفي صور إباحية أقرب إلى مجلات "البلاي بوي" منها إلى مجلات الازياء النسائية. الأمر الذي يؤكد أن "شراهة" مارغوت إلى الشهرة لا تقل عن شراهة "ذئب وول ستريت" إلى المال، وإن باسلوب مختلف. وهي النقطة المشتركة التي يلتقي عليها معظم الساعين الى عالم الأضواء والشهرة، سواء في المجال السياسي او الفني او المالي.
جانب إيجابي وحيد في شخصية بلفورت، وقد ظهّره سكورسيزي بشكل لافت في الفيلم، وهو نزعته الفطرية الى الوفاء لأصدقائه، ورفضه طعنهم في الظهر وكشف أوراقهم السرية أمام عملاء المكتب الفدرالي لمكافحة المخدرات وتبييض الأموال، على الرغم من الإغراءات التي عُرضت عليه. وهي ميزة يبدو أنها مشتركة بين معظم رجال العصابات، أو ما يعرف "بالنبل الأسود" أو "شرف الدم" الذي تلتزمه الجمعيات السرية وتحفظه فيما بينها.
نهاية فيلم "ذئب وول ستريت" جاءت مطابقة لنهاية بلفورت وسقوطه المدوي في الحقيقة، بعد أن تمكن من جمع 100 مليون دولار ثم خسرها في يوم واحد، هو ما بات يُعرف بيوم "الاثنين الأسود" في العام 1987، بعدما كشفته وكالة المباحث الفدرالية الأميركية وحاولت تجنيده في قضية احتيال كبرى. لكن رفضه التعاون جعله يدفع الثمن الباهظ والقبض عليه ومحاكمته بتهم متعددة، منها تزوير الأموال وغسلها والاتجار بالمخدرات، والحكم عليه بالسجن لفترة 36 شهراً .

من جهة ثانية، تعرض الفيلم لأكثر من هجوم ودعوى قضائية من متضررين من السيرة الذاتية لجوردان، بعد ورود أسماءهم في المذكرات. ومنها الدعوى التي حركها السمسار السابق في بورصة "وول ستريت" أندرو غرين ضد منتجي فيلم "ذئب وول ستريت"، مطالبًا بتعويض قدره 25 مليون دولار، زاعماً بأن الفيلم صوره كمجرم ومدمن بلا أخلاق.
وذكر المدعي آندرو غرين، في أوراق الدعوى التي قدمها لمحكمة نيويورك، أن شخصية "نيكي كوسكوف" هي تجسيد واضح لشخصيته في شركة "ستراتون أوكمونت" التي أسسها جوردان بيلفورت وعمل فيها كوسيط مالي. زاعماً أن اسمه ورد في مذكرات بلفورت التي يستند عليها فيلم "ذئب وول ستريت". حيث ظهرفي الفيلم من خلال شخصية "كوسكوف" الذي يسيطر على الشركة بعد استقالة بيلفورت من رئاستها.
وحتى تاريخه لم تصدر عن الشركتين المنتجتين "باراماونت" و"ريد غرانيت بيكتشرز" أية مواقف أو ردود على تلك المزاعم.
الجدير ذكره، أن أندرو غرين كان قد عمل في الشركة ما بين عامي 1993 و1996 كرئيس لقسم المحاسبة وعضو في مجلس إدارة الشركة.
وكانت مجلة "ذا هوليوود ريبورتر" الفنية قد نشرت، أن الفيلم يضم عدة مشاهد توحي بأن غرين "شخص مجرم، ومدمن على المخدرات ومجرد من الأخلاق".
وقال غرين في دعواه، إنه لم يوافق على طريقة تصوير شخصيته في الفيلم، الذي يحتوي على عبارات مشينة "دمرته تمامًا". مضيفاً أن أحد مشاهد الفيلم صوّره وهو "يتعاطى الكوكايين داخل الشركة وخلال ساعات العمل".




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق