السبت، 11 أغسطس 2012


"محامي الشيطان" د. زياد نجيم!
د. زياد نجيم... "محامي الشيطان"!

يدخل د. زياد نجيم إلى استديوهات التلفزيون البرتقالي OTV مجدداً في أوائل شهر أيلول/سبتمبر المقبل، ليستأنف تصوير السلسلة الجديدة من حلقات برنامجه التوثيقي- الحواري الذي يحمل عنواناً استثنائياً وجدلياً: "محامي الشيطان".
من هو "محامي الشيطان"؟ ومن هو "الشيطان"، وما هو مضمون البرنامج؟!
في الواقع، وبعد إنتهائه من السلسلة الأولى عن تاريخ لبنان، والتي أرخت للمرحلة الممتدة من العام 1920 حتى العام 1970 تحت عنوان "تاريخ في رجل"، ارتأى صاحب الفكرة ومعدها الدكتور زياد نجيم، أن يعالج مرحلة "الحرب اللبنانية" وما قبلها من تداعيات، بإيقاع جديد ومختلف عما سبقه، وبصيغة واسلوب يعتمدان على الحوار اللماح، والصادم في بعض الأحيان، من حيث النقاش والضيوف، والمادة التوثيقية، فضلاً عن الديكور العصري والمبتكر (تصميم إيلي ساسين وإخراج باتريك نعيمه)، والذي يجمع ضيوف زياد من لاعبي الحرب وأبطالها، ضمن طاولة تعيد إلى الأذهان  أمجاد "الشاطر يحكي"، وشرقطته ونباهته.
أما لماذا "محامي الشيطان"؟ فلأن الحرب شيطان أكبر ولأن أمراءها "شياطين صغار" يزعمون القداسة... وليس أجدر من د. زياد نجيم أن يلعب دور "محامي الشيطان" البارع. 
الجدير ذكره، أن البرنامج سوف يتناول مرحلة "الحرب اللبنانية"، إنطلاقاً من تداعياتها منذ اتقاق القاهرة، وبداية تشريع العمل الفدائي الفلسطيني، مرورا بعهد الرئيس سليمان فرنجية في العام 1970، وباقي عهود رؤساء الجمورية الذين توالوا على الرئاسة الأولى، حتى استشهاد الرئيس رفيق الحريري في العام 2005، وما رافقه من تداعيات أدت إلى إنسحاب الجيش السوري الكامل من لبنان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق