الجمعة، 23 سبتمبر 2016

وأشرقت الإعلامية والكاتبة 
ريتا الخوند مرَّتين!

الإعلامية ريتا الخوند

تعود الإعلاميّة التلفزيونيّة والإذاعيّة ريتا الخوند ملكة جمال الصحافة سابقًا إلى الأضواء بقوّة من خلال شهادة ماجستير بحثي في علوم الإعلام والإتصال ، تناولت موضوع المعرفة المتأتية من الإعلام المرئي اللبناني / الدراما التليفزيونية اللبنانية مسلسل وأشرقت الشمس نموذجا ... استحقَّت هذه الدراسة التهنئة ودرجة جيّد جدًّا 16/20 ، وقيِّمت على أنَّها قدَّمت منهجًا جديدًا في التقسيم البنيوي لدراسة المسلسل الدرامي ، واعتُبِر موضوعها جديدًا من الناحية العلميّة كونه يتقاطع مع علوم أُخرى خاصّة التاريخ ممّا أضاف بُعْدًا بحثيًّا جديدًا ... وبناءً عليه وُضِع البحث في المكتبة الجامعيّة في عمادة كليّة الإعلام - الجامعة اللبنانيّة ليكون نموذجًا لدراسة المسلسلات التلفزيونية... وقد ثبت من خلال مضمون هذا البحث وبالبرهان العلمي التحليلي ، أن المعرفة يمكن أن تصل إلى أوجها من ناحية التأثير من خلال الإعلام المرئي خاصّة بعد القفزة النوعيّة التي أحدثتها التكنولوجيا الحديثة ...وليست الدراما إلّا إحدى أقوى المواد التلفزيونية تأثيرا ... ومن جديد هذه الدراسة عمليّة تقييم الدراما من الناحية المعرفيّة إذ توصّلت الباحثة إلى وضع مقياس ومعيار لتقييم المسلسل الدرامي التلفزيوني معرفيًّا ، وأثبتت أن الدراما قادرة على أن تحمل في مضامينها رسائل متعدِّدة من أهمّها تقديم المعرفة بشرط التزام القائمين عليها بعناصر الجودة والدقّة والموثوقيّة ومصداقيّة المصادر ، وهذا ما تحقّق بامتياز من خلال مسلسل و"أشرقت الشمس" عيّنة الدراسة (كتابة منى طايع، إخراج شارل شلالا، بطولة غسان صليبا ونخبة من الممثلين اللبنانيين)، وتأكّد بعد تحليل كمّي ونوعي لمضمونه الزاخر بمعارف كثيرة تاريخيّة وسياسيّة واجتماعيّة وعقائديّة وتراثيّة وغيرها ... من جديد الإعلاميّة الأستاذة ريتا الخوند أيضًا رواية عاطفيّة هي الأولى من نوعها تُنشر أسبوعيا على شكل حلقات متسلسلة على أكثر من صفحة على موقع الفايس بوك تحت عنوان "أماني وَنور ...قصّة قدر "، وتحظى بمتابعة واهتمام نخبة من أهل الفكر والقلم !!!

السبت، 17 سبتمبر 2016

هويدا الهاشم لـ"مرايا بيروت"

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اتجاهي إلى عالم العقارات لا يلغي عالمي الفني

أسطورة رقص وسيدة أعمال

في إطار الوثائقي الخاص عن الجالية اللبنانية في قبرص الذي يعده وينتجه موقع "مرايا بيروت" صرحت أسطورة الرقص هويدا الهاشم التي تحمل الباسبور القبرصي الأوروبي والمقيمة مع عائلتها في ليماسول، بأنها إلى جانب كونها فنانة هي سيدة أعمال وقد أسست مع أسرتها شركة عقارية، وهي بالتالي متفرغة لمجال العقارات إلى جانب الفن. وأضافت أنها حالياً تستعد للإقامة في لندن بعد أن سجلت ابنها الذي يحمل الجنسية البريطانية في أحد مدارسها.
وسيكون لأسطورة الرقص هويدا الهاشم إطلالة خاصة في الوثائقي الخاص عن اللبنانيين القبارصة، تكشف من خلاله عن أهم المحطات في حياتها التي عاشتها في عالم الإغتراب أسوة بمعظم اللبنانيين الذين لجأوا إلى اوروبا في خلال الحرب الأهلية، وساهموا في عمران وأزدهار البلدان التي استقبلتهم وفتحت أبوابها لهم ومنحتهم جنسيتها، فبادلوها الوفاء من خلال استثمار الكثير من المشاريع التجارية التي أثبتت جدارة اللبنانيين وتفوقهم في كل مجال خاضوه سواء كان في عالم الفن أو الطب أو التجارة.
الجدير ذكره أن الفنانة هويدا الهاشم التي تنتمي إلى مشايخ آل الهاشم في العاقورة، لها اليد البيضاء في الكثير من الأعمال الخيرية في لبنان، والتي تحرص على عدم تداولها عبر وسائل الإعلام، عملاً بالآية الكريمة: "إذا أحسنت إلى محتاج، فلا تدع يدك اليسرى تعرف ماذا أعطيت بيدك اليمنى، لأن الله الذي يراك في الخفاء يجازيك في العلن".   

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016


موارنة قبرص يجمعهم مار شربل في ليماسول
--------------------------------------------

عضو البرلمان القبرصي النائب ييناكيس موسى يلقي كلمته في صالون كنيسة مار شربل

اجتمع عضو البرلمان القبرصي النائب ييناكيس موسى بأبناء الطائفة المارونية القبارصة في صالون رعية كنيسة مار شربل - ليماسول، بحضور الأب اندره كاتسيولوديس والأب ابراهيم أبرامو خيتا وعدد من فعاليات الجالية ورجال الاعمال. وذلك من أجل التباحث في شؤون وشجون موارنة قبرص الذين يعود تاريخهم في الجزيرة الى القرن الثامن، حيث بدأت هجرتهم من سوريا ولبنان بحثا عن ملاذ آمن وبالتالي من أجل إيجاد أسواق جديدة مع القارة الأوروبية حيث شكلت الجزيرة القبرصية بفضل موقعها الجغرافي المميز محطة انطلاق نحو العالم الغربي. بداية رحب خادم رعية مار شربل الأب ابراهيم أبرامو خيتا بممثل الطائفة المارونية في البرلمان القبرصي النائب ييناكيس موسى، شاكرا أبناء الرعية على تكاتفهم وتعاونهم مع الكنيسة الأم، منوها أن الموارنة هم طائفة واحدة ولا تمييز بين موارنة لبنان وموارنة قبرص، فكل موارنة الجزيرة هم قبارصة أولا، وولاؤهم لوطنهم قبرص، وإن توحدوا في الكنيسة وبعباءة أب الطائفة القديس مارون.


الأب ابراهيم أبرامو خيتا يلقي كلمته ويبدو جلوسا الأب اندره والنائب ييناكيس وفعاليات الطائفة



مصممة الأزياء اندره الهاشم تتوسط النائب ييناكيس وعقيلته تولا



الأب ابراهيم مع رجل الاعمال مجيد البعيني وعقيلته السيدة جوزفين والسيدة اندره الهاشم والنائب ييناكيس


المزين المعروف جوزف البعيني مع السيدة اندره الهاشم والنائب ييناكيس ورجل الاعمال مجيد البعيني والسيدة جوزفين البعيني


حوار بين جوزف البعيني والنائب ييناكيس تتوسطهما اندره الهاشم


رجل الاعمال طوني اسطفان يتابع اللقاء بالكاميرا














بدوره شكر عضو البرلمان القبرصي النائب ييناكيس موسى أبناء الطائفة الذين دعموه في الانتخابات البرلمانية ومنحوه ثقتهم ليكون صوتهم في مجلس النواب القبرصي، مؤكدا ان أبوابه مفتوحة أمام الجميع، وهو لن يوفر اي جهد لتقديم كل مساعدة ممكنة ضمن القوانين المرعية الإجراء.
من جهة أخرى طرح عدد من المواطنين القبارصة المتحدرين من أصول مارونية أسئلتهم على النائب ييناكيس، معبرين عن هواجسهم وقلقهم حول وجودهم الذي بدأ بالتقلص وبالذوبان نتيجة العوامل السياسية المتغيرة في المنطقة، ولا سيما قلقهم حول استرداد قراهم التي خسروها في أعقاب الفتح العثماني للجزيرة العام ١٥٧١، حيث لم يتبق من قراهم الستة عشر سوى اربع قرى نتيجة نزوح الآلاف منهم في العام ١٩٧٤ اثر النزاعات اليونانية - التركية التي تسببت بحرب أهلية قسمت الجزيرة إلى جزأين.
الجدير ذكره، ان عدد الموارنة القبارصة تقلص من مئة ألف نسمة الى عشرة آلاف نسمة وهم بأغلبيتهم يحتفظون بلغتهم السريانية المطعمة ببعض المفردات اللبنانية الى جانب اليونانية.