السبت، 26 نوفمبر 2016

سفارة لبنان في قبرص
احتفلت مع الجالية اللبنانية
بعيد الاستقلال!

 



نيقوسيا /"مرايا بيروت"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خاص من جوزف قرداحي

فرحة اللبنانيين المقيمين في قبرص كانت يوم أمس فرحة مزدوجة. الفرحة الأولى كانت لمناسبة احتفالهم بذكرى استقلال لبنان تلبية لدعوة السفير اللبناني الدكتور يوسف صدقة الذي رعى احتفالاً ضخماً في قاعة فندق الهيلتون بارك بنيقوسيا.
أما الفرحة الثانية فهي احتفالهم بهذه المناسبة الوطنية الكبرى بوجود رئيس للجمهورية في قصر بعبدا هو العماد ميشال عون الذي جسد معنى الإستقلال من خلال انتخابه رئيساً للبلاد بعد فراغ دستور استمر اكثر من عامين.

المحتفلون بذكرى استقلال لبنان
وزير الدفاع القبرصي فوكاييدس يتوسط السفير صدقة وعقيلته والمستشارة ندى العقل

حضر الإحتفال حشد من كبار الشخصيات الرسمية والديبلوماسية والعسكرية والدينية يتقدمهم وزير الدفاع القبرصي كريستوفوروس فوكاييدس وممثل البطريركية الاورثوذكسية اليونانية ومفتي قبرص إلى جانب عدد كبير من فعاليات الجالية اللبنانية القبرصية بحضور رئيس الأبرشية المارونية في نيقوسيا المطران يوسف سويف، ونخبة من الشخصيات المصرفية ورجال والأعمال الذين رفعوا نخب لبنان عالياً مهنئين السفير صدقة بعيد الإستقلال وأيضا بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية.

لمشاهدة الفيديو 

السفير صدقة يلقي كلمته في مناسبة ذكرى الاستقلال
المطران يوسف سويف يدلي بكلمته لـ"مرايا بيروت"
ألقى السفير اللبناني يوسف صدقه كلمة، أكّد فيها على أهمية إنتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، وعلى خطاب القَسَم الذي حرص فيه على تأكيد إحترام الدستور والميثاق ومشاركة جميع مكونات المجتمع اللبناني في الوحدة الوطنية.
وفي رده على سؤال حول جدوى الإحتفال بالإستقلال وسط المناكفات السياسية المحتدمة بشأن تشكيل الحكومة وتقاسم الحصص بين زعماء الطوائف في وقت يعاني فيه اللبنانيون الظروف الصعبة، أكد السفير يوسف صدقة لموقع "مرايا بيروت" أن المناكفات والخلافات عند تشكيل الحكومة أصبحت عادة دائمة في اللعبة السياسية وهي من تقاليد الديموقراطية في لبنان.


الشاعر والملحن جورج الهاشم مع السفير صدقة
مصممة الأزياء اندره الهاشم مع السفير صدقة والسيدة عقيلته

بدوره عبر سيادة المطران يوسف سويف لموقع "مرايا بيروت" عن سعادته بالاحتفال في ذكرى الإستقلال في وقت أصبح فيه للجمهورية رئيس، متوجهاً إلى اللبنانيين بالتهنئة.
وكان لعدد من أبناء الجالية المقيمين في قبرص كلمات عبروا فيها عن فرحتهم بعيد الاستقلال معتبرين أن انتخاب العماد ميشال عون رئيساً هو تجسيد حقيقي لمعنى هذا الاستقلال وأملاً مشرقاً لبناء دولة القانون وحقوق الإنسان.

في نهاية الإحتفال، تمّ توزيع التفاح اللبناني على جميع المشاركين، حيث ثمّنوا مبادرة معالي وزير الخارجية والمغتربين الأستاذ جبران باسيل في دعم الإنتاج اللبناني.

الأحد، 20 نوفمبر 2016

عزيزي الرئيس... 
بدنا عونك!


بقلم حنين غنام
بعرف اتأخرت كتير لاكتبلك بس بصراحة كنت معتبرة حالي برات هاللعبة... بس اليوم لاحظت في حركة أمنية مهضومة وأعلام متلية الدني فاتذكرت انو عيد الاستقلال قرب... يا حرام... هو شخص واحد بهالبلد ما قادر يستقل عن أهلو بدك بلد مليانة أشخاص متلو تستقل؟
معا حق فيروز... نحن شعب عنيد... لدرجة انو ما بدنا نصدق انو بلدنا مش بلد... وانو تمسحنا عالغلط والفساد...
خليني خبرك شوي عن هالشعب يلي فجأة كلو صار عندو "أصدقاء" تعلقلك صور وشعارات...
منفيق عالشوب أو عالبرد أو عالبرغش قبل المنبه لأنو أكيد ما في كهربا... مندور السيشوار بيتِك الموتور وآخر الشهر مندفع ربع معاشنا للجابي... مش مهم... مننطلق عالشغل بسيارة النا سنين عم نقسّطا قبل ب 3 ساعات من الدوام... هيدا اذا ما كنا عاطلين عن العمل أصلًا... وهون مصيرنا بيصير معلق بالسيارة يلي قدامنا... وما منوصل عالوظيفة الا ما تكون طلعت روحنا عند ربنا... انو ما بيلبقلنا النقل العام أو شو؟ ما بيسوا يرجع ترامواي بيروت... أو نحمل كتاب ونتثقف شوي قبل ما نوصل عالوظيفة...
الحمدالله في شغل... بتعرف كم تلميذ وتلميذة عم يشتغلو ليقدرو يتعلمو... وكم بي وام انكسر رصيدن ليعلمو ولادن... بتعرف كم ساعة بتمرق لتصدق شهادتك بس... وكم مكتب بتزور وكم مرة بتقطع الطريق لتصور ورقة... وبالآخر بتلاقي هالموظف ما الو جلدك عم يعد كم سيجارة صار شربان اليوم... وبكرا منصير نحن نعد كم شهادة صار في على حيط يأسنا...
هيدا غير الزبالة يلي صارت جزء من حياتنا... في أخطر من شعب تعوّد عالزبالة؟؟؟ تعود على أبشع منظر وأبشع ريحة...
طيب والمرأة شو وضعا بقاموسك؟ ما تقلي المرأة اللبنانية حرة وما بدا دعمك...
ما في حرية بظل هالقوانين... بظل العنف والفساد والرشوة... بظل العمى والصم المفتعل...
بدنا استقلال حقيقي... استقلال عن العنصرية والطائفية بدنا وطن أرضو خصبة وبتساع أحلامنا البسيطة...
بدنا كرامة لنقدر نكمل غنية فيروز...

لبنان الكرامة والشعب العنيد...