الأحد، 9 سبتمبر 2012


حاولتْ أن تجمع المسلمين والمسيحيين في الإنشاد الديني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تانيا قسيس
تغني على مسرح الاولمبياد، باريس

تانيا قسيس

كتبت سميرة أوشانا
أعلنت الفنانة اللبنانية تانيا قسيس التي تميّزت بلونها الغنائي الخاص الذي يمزج ما بين الشرق والغرب، أنها ستغادر بيروت متوجهةً الى  باريس، يوم الجمعة الواقع فيه 19 تشرين الاول عند الساعة الثامنة والنصف مساءً، لتقف على خشبة مسرح قاعة الاولمبياد الاسطورية، فتكون بذلك الفنانة اللبنانية الاولى التي تقيم حفلة في هذه القاعة منذ العام 1998.
وقالت في مؤتمرٍ صحافي أقيم في فندق الـ Four seasons- بيروت:   إن فرقة موسيقية مؤلفة من 25 عازفاً سترافقها، وستغني الديو مع فابريس مانتينيا، مغني التينور في فرقة إيرا ERA الذي شارك أخيراً في الفيلم الفرنسي " Les intouchables " ومع المغني الفرنسي اللبناني جوني معلوف الذي اكتشفه برنامج " The Voice" على قناة TF1  .
ان الحفلة الموسيقية هذه التي تحظى بدعمٍ من مصرفي بنك ميد وسوسيته جنرال وشركتي شوبار وسوليدير، ستجمع في ليلة مميزة واحدة عشاق الموسيقى العالمية.
بأسلوبها الموسيقي الذي غزا العالم،  ستقدم قسيس مزيجاً موسيقياً من الشرق والغرب على وقع الجاز والموسيقى اللاتينية.
الجدير ذكره، أن قسيس تسعى لنشر ثقافة السلام وحوار الاديان من خلال فنٍ راق يشبه شخصيتها الرقيقة.
ورداً على سؤال، قالت تانيا في خلال مؤتمرها الصحفي : "هذا حدث ضخم، نبرز من خلاله اسم لبنان، بواسطة الموسيقى الشرقية، وأنا حالياً بصدد التحضير لأغنيات جديدة، سوف أغنيها لأول مرة على مسرح الاولمبياد الفرنسي."

تانيا قسيس مع المغني اللبناني الفرنسي جوني معلوف

وحول ردود الفعل غير المرحِّبة من الأوساط الدينية المتشددة على أغنية Ave Maria قالت: "بالطبع كانت مسؤولية كبيرة، وكنت أعرف أنها ستشكل صدمة لدى البعض، ولكنها كانت خطوة جريئة ومتقدمة مني، إلا أنني حاولت ألا أغضب احداً، ليقيني من صوابية العمل الذي أقدمه، حيث كنت مؤمنة، بقدرتي في دمج الديانتين من خلال صلاة جميلة جداً، وهي رسالة موجهة الى كل شخصين من ديانتين مختلفتين، يستطيعان أن يتعايشا بسلام واحترام."
وعلى هامش المؤتمر كان لنا دردشة جانبية مع تانيا... سألتها:
-       لمن تستمعين؟
·      أستمع إلى انواع مختلفة من الموسيقى. وعلى الصعيد اللبناني أستمع الى السيدة فيروز وماجدة الرومي وجوليا بطرس. أما من الأجانب فأستمع الى Andrea Bocelli ،Sarah Brithman Barbara Streisand وغيرهم..."
-       ما هو رأيك بالمستوى الفني الذي نسمعه حالياً؟
·      كما هي الحال هنا كذلك في الخارج، أنهم يتبعون الموضة. وبما أن الفنانين اللبنانيين لا يتمتعون بدعمٍ كبير، لذا هم يحاولون بما هو متوافر لديهم، فتكون النتيجة مغايرة، للمستويات التي نقع عليها في الخارج. ومن جهتي أنا، فافضّل الابتعاد عن إنتقاد الأعمال الغنائية الموجودة في المكتبات الموسيقية المحلية، وخصوصاً ان معظم تلك الاعمال تتمتع بجمهور وذوّاقة يشجعونها ويستمعون اليها."
-       هل تتلقين دعم الدولة اللبنانية، من خلال وزارتي الثقافة والسياحة؟
·      أحظى بدعمٍ معنوي حتى الآن. ولكن على الرغم من امكانيات الدولة الضئيلة، الا أن ثمة اتصالات مكثفة من قبل الوزارات، وخصوصاً من وزارتي الثقافة والسياحة، من أجل أيجاد وسيلة ممكنة للمساعدة قدر المستطاع."
-       كيف هي علاقتك بالاعلام؟
·      فرحت كثيراً بوجود هذا العدد من الاعلاميين هنا، وبوسائل الاعلام المتنوعة. فأنتِ كما تعلمين، بأنني لا أملك شركة انتاج فضلاً على أنني لست تابعة لأحد، والجميع يعرف بأنني أعمل بمفردي، وأعتقد أن المسؤولين أدركوا هذا الواقع.
-       هل لديك رسالة معينة، تودين توجيهها إلى المعنيين وجمهورك من خلال "مرايا بيروت"؟
·      لدي رسالة أوجهها إلى كل لبناني سواء كان في بلده أو خارجه، لكي يتمسّك بإيمانه بلبنان، وبأن يعطي أجمل صورة عن بلده، لانه وطنٌ يستحق منا كل الإهتمام، والتفكير بمصلحة هذا البلد لأن "مافي متلو".